سفيره الحب مشرفه عامه للموقع
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 03/04/2010
| موضوع: اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني" الثلاثاء أبريل 27, 2010 8:57 pm | |
| [center] صلة الأرحام◄ قال الله تعالى : ( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) .وعن أبي هريرة رضي الله عنه : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليصل رحمه ) متفق علي .فضائل صلة الأرحامصلة الأرحام سبب في زيادة الرزق وطول العمر .◄ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه . عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سرّه أن يمد له في عمره ويوسّع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء , فليتق الله وليصل رحمه ) رواه الحاكم والبزار بسند جيد .◄ وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من أحب أن يبسط في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) رواه البخاري ومسلم .معنى ينسأ له في أثره : أي يطيل الله في عمرهوقد جاء فيها وجهان[size=25]الأول :[/size]
[size=25]أن هذه الزيادة كناية عن البركة في العمر [/size] [size=25]بسبب التوفيق إلى الطاعة وعمارة وقته بما ينفعه في الآخرة وصيانته عن تضييعه في غير ذلك ومثل هذا ما جاء أن النبي –صلى الله عليه وسلم- تقاصر أعمار أمته بالنسبة لأعمار من مضى من الأمم فأعطاه الله ليلة القدر وحاصله أن صلة الرحم تكون سببا للتوفيق للطاعة والصيانة عن المعصية فيبقى بعده الذكر الجميل فكأنه لم يمت ومن جملة ما يحصل له من التوفيق: العلم الذي ينتفع به من بعده والصدقة الجارية عليه والخلف الصالح.[/size]
الثاني :
[size=25]أن الزيادة على حقيقتها[/size] [size=25]وذلك بالنسبة إلى علم الملك الموكل بالعمر وأما الأول الذي دلت عليه الآية فبالنسبة إلى علم الله تعالى كأن يقال للملك مثلا: إن عمر فلان مائة مثلا إن وصل رحمه وستون إن قطعها وقد سبق في علم الله أنه يصل أو يقطع فالذي في علم الله لا يتقدّم ولا يتأخّر والذي في علم الملك الموكل هو الذي تمكن فيه الزيادة والنقص وإليه الإشارة بقول الله تعالى: "يمحو اللّه ما يشاء ويثبت وعنده أمّ الكتاب" [الرعد:39].[/size]
فالمحو والإثبات بالنسبة لما في علم الملك الموكل وما في أم الكتاب هو الذي في علم الله –تعالى- فلا محو فيه البتة ويقال له [size=25]القضاء المبرم ويقال للأول القضاء المعلّق.
وهناك توجيه آخر مفاده أن الله يبقي أثر واصل الرحم في الدنيا طويلا فلا يضمحل سريعا كما يضمحل أثر قاطع الرحم. هذا والله تعالى أعلم [/size]
صلة الرحمتدخل الجنة وتباعد النار◄ قال أعرابي لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أخبرني بما يقربني من الجنة ويباعدني من النار ؟ فقال النبي عليه الصلاة والسلام : تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل رحمك ) رواه البخاري .صلة الرحمسبب لمغفرة الذنوب◄ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : إني أذنبت ذنبا عظيما , فهل لي من توبة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل لك من أم ؟ قال : لا . قال : فهل لك من خاله ؟ قال : نعم . قال : فبرّها ) رواه الحاكم والترمذي .صلة الرحمأحب الأعمال إلى الله تعالىسئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله , فقال : ( الإيمان بالله ثم صلة الرحم ) . رواه ابو يعلي بسند جيد .عقوبة قاطع الرحم " قاطع الرحم
لا يدخل الجنة "
◄ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة قاطع ) قال سفيان يعني قاطع الرحم . رواه البخاري ومسلم . [center]◄ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة , مدمن الخمر ,وقاطع الرحم , ومصدق بالسحر ) رواه أحمد وابن حبان .
قاطع الرحم لا يقبل عمله
◄ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة . فلا يقبل عمل قاطع رحم ) رواه أحمد .
قطيعة الرحم من أبغض الأعمال
◄ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أي الأعمال أبغض إلى الله , قال : الإشراك بالله ثم قطيعة الرحم ) رواه ابو يعلي بسند جيد .
يعمر الديار
◄ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صلة الأرحام وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزدن في الأعمار ) صحيح الجامع (3767) .
هذا وأسأل الله أن يجعلني ويجعلكم ممن يصلون أرحامهم
[/center] [/center] | |
|